بحث

قيم الخبر

مارس الصحفيون طويلا عملية اختيار مواضيعهم الإخبارية بنوع من الحدس المهني كان يقودهم لانتقاء أحداث تستحق التغطية وإهمال أحداث أخرى. وعندما اهتم الدارسون بفهم كيفية انجاز هذا الاختيار انتبهوا إلى وجود مجموعة من الخصائص الكامنة في الحدث ترشّحه أكثر من غيره للنشر وتمت تسميتها قيمًا إخبارية، وأصبحت بابا معتمدًا في كتب الصحافة عند التعريف بالخبر، وهكذا تحولت الممارسة إلى معرفة نظرية.





قيم الخبر



وثيقة من إعداد:

د.المهدي الجندوبي



مارس الصحفيون طويلا عملية اختيار مواضيعهم الإخبارية بنوع من الحدس المهني كان يقودهم لانتقاء أحداث تستحق التغطية وإهمال أحداث أخرى. وعندما اهتم الدارسون بفهم كيفية انجاز هذا الاختيار انتبهوا إلى وجود مجموعة من الخصائص الكامنة في الحدث ترشّحه أكثر من غيره للنشر وتمت تسميتها قيمًا إخبارية، وأصبحت بابا معتمدًا في كتب الصحافة عند التعريف بالخبر، وهكذا تحولت الممارسة إلى معرفة نظرية. José De Broucker ,1996))

و يميز الخبراء بين:

قيمة الخبر الذاتية:  كيف يتم الحكم على الأحداث وتقدير نوعية التغطية التي تستحقها؟

قيمة الخبر في علاقة مع الجمهور:  ما هو مدى اهتمام القراء بهذا الخبر أكثر من غيره؟
يمكن تشبيه قيم الخبر بقيمة العملة أو قيمة الغذاء التي تقاس بالسعرات الحرارية التي توفرها كل صنف غذائي في كمية محددة، ولا تتوفر كل القيم في خبر واحد ولكن هناك حد أدنى مثل الآنية والأهمية وكلما تعددت القيم، كلما ارتفعت القدرة الإخبارية التي يعبر عنها المصطلح الانجليزي  Newsworthy أي طاقة إخبارية، أو ثراء إخباري، أو جدارة إخبارية.

الآنية أو الحاليةTimeliness
 علاقة الإنسان بالزمن متينة و قديمة ونجد لها عدة أوجه نذكر منها:

·       الاستدلال بالوقت عن طريق الشمس ودورة الليل والنهار ودورة الفصول وتوظيف علم الفلك واكتشاف الساعة كتقنية لمواكبة الزمن كذلك وضع الجدول و تسمية الأيام
·       الاهتمام بالزمن الماضي يتجسم في أرقى أشكاله في علم التاريخ
·       الاهتمام بالزمن القادم تجسم قديما في جانب من علم الفلك لتصور المستقبل في بعض الأحلام التنبؤية وفي التطير (الكشف عن بطن الطير يكشف المستقبل) وحديثا تطور الاهتمام بالدراسات المستقبلية والبعض يعتبرها علما مستقلا .
·       اللغات الإنسانية ثرية بمؤشرات الظرف الزماني

الزمن حركة دائمة ودورة مسترسلة وهو أبلغ صورة لحركة الحياة وهو الإطار الطبيعي الذي تسير فيه الحياة. ولذلك يحتل الزمن في الخبر الذي يحاكي صيرورة أحداث الحياة مرتبة خاصة.

و تعتبر الآنية أي وقوع الحدث أو جانب منه في حقبة زمنية حديثة شرطا من شروط الخبر، ويعتبر المهنيون أن الحدث آني إذا جرى في الماضي القريب أو إذا هو يجري في الحاضر أو هو من الأحداث الممكنة في المستقبل.

 و تحرص الصحف على التفوق على غيرها في مجال الآنية فهي حريصة على جمع آخر الأخبار وإيصالها قبل غيرها إلى القراء لذلك تولي المهنة موضوع السبق الصحفي أي الانفراد بمعلومة ونشرها قبل الآخرين مرتبة خاصة.

 و لكن الحرص المفرط على الآنية قد يتسبب في السقوط في التسرع في نشر أخبار لم يقع التأكد الكامل من صحتها أو المعالجة السطحية للمواضيع، فكلما تقلص الوقت بين وقوع الحدث وروايته كلما تقلص عمل الصحفي في فهم الخبر والتعمق في معالجته.

الجدّة Novelty
 يصعب الفصل بوضوح دائما بين الآنية والجدة ولكن لا يجب الخلط بينهما ويمكن أن تتوفر خاصية الجدة من دون آنية مثل قانون طرقات جديد أدخل تعديلات على بنود القانون السابق أو تقنية جديدة غيرت نظام إنتاج سابق.

كما يمكن أن يكون الحدث آنيا دون عنصر جدة في حد ذاته بل قد يكون حدثا مكررا ومطابقا لأحداث سابقة ولكن وقع منذ مدة قصيرة فهو جديد بالنظر إلى زمن وقوعه ولكنه في حد ذاته حدث روتيني

ما الجديد؟ سؤال متكرر يبن الناس في مختلف المناسبات التي تجمعهم بغيرهم وهو مؤشر على عمق حاجة الإنسان إلى الأخبار حول كل ما يجري حوله في الدائرة الحميمية أو في دوائر أخرى مثل دائرة العمل والدائرة الاجتماعية أو دائرة المواطنة.

كيف يكون الخبر جديدا وما هي مقومات الجدة؟ هل الجدة تعرّف من منطلق الفرد ومدى إدراكه كأن أقول كل ما اجهله إلى حد سماعي الخبر يعتبر جديدا أو هل نعرّف الجدة بخصائص موضوعية في الحدث في حد ذاته بالمقارنة مع أحداث أخرى سابقة في حدوثها أو متزامنة كأن نرصد تغيير أو قطيعة أو تطور أو منعرج في حدث يجعله لا يكرر ما هو معروف أو غير مطابق كليا أو جزئيا. يتداخل البعدان إذ يصعب الفصل بين إدراك الجدة في حدث معين من قبل شخص ما عن مقومات الجدة في الحدث ذاته.

و اختصت الصحافة منذ نشأتها في الاستجابة إلى فضول القراء و حب اطلاعهم على كل جديد، وحرصت أن توفر في كل إصدار مادة إعلامية غير معروفة من قبل القراء و هذا لا يعني أن كل ما تنشره الصحافة يستجيب إلى هذه الصفة إذ تجتر الجرائد الكثير من المعلومات المعروفة و المكررة ولكن المادة الجديدة هي التي تتصدر الجرائد و تبرر النشر.

 وتتقن الجرائد استغلال بريق المادة الإعلامية الجديدة لتغليف مادة إعلامية لا تقل كثافة ولكنها مكررة ومعروفة، وتلبيس القديم بالجديد فن من فنون الصحافة.

الأهمية importance, relevance

أهمية الخبر في حد ذاته  تنتج عن تحليل وتقييم و قراءة و حكم على الخبر والتفطن إلى دلالته اعتمادا على اطلاع مسبق للصحفي يسمح له بوضع الخبر في سياق فكري و دلالي أشمل وكأن الخبر قطعة معزولة لا ندرك حجمها إلا إذا وضعناها في الصورة الكاملة ولا تكتمل الصورة إلا إذا توفرت للصحفي الخلفية اللازمة والمعرفة الكافية و الرؤية الشاملة.
على سبيل المثال، كل الأخبار التي تدور حول السلطة لها درجة من الأهمية سواء كانت السلطة الحكومية أو السلطة الاقتصادية أو السلطة ذات الطبيعة المعنوية أو الرمزية (الدينية، الفكرية...)

فارتباط الخبر بجهة هامة ذات وزن محلي أو دولي يعطيه أهمية خاصة (قرار مجلس الوزراء أهم من قرار مجلس بلدي، قرار مجلس الأمن أهم من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، تصريح رئيس دولة عظمى أهم من تصريح رئيس دولة صغرى، بيان صادر عن جمعية لها مجموعة أو كتلة في مجلس النواب أهم من بيان لجمعية ليس لها ممثل واحد في مجلس النواب).

الضخامة size
ضخامة الخبر أو حجمه   تتمثل في رقعة اتساع الناس المعنيين مباشرة بالموضوع والذين يمكنهم الاستفادة أو يمكن أن يلحقهم ضرر ما من المعلومات الواردة بالخبر: زيادة أجور الموظفين في البحرين يشمل تقريبًا 35000 موظف إضافة إلى أسرهم في مجتمع يعد 405 آلاف مواطن حسب تعداد 2001.

الإعلان عن نتائج الثانوية العامة يشغل أهل البحرين أكثر من نتائج جامعة البحرين، ونتائج جامعة البحرين تشغل أكثر من نتائج معهد التدريب باعتبار عدد المعنيين بالنتائج وأقربائهم.


قانون القربProximity,nearness

كيف يرتبط الفرد بالعالم الخارجي ما الذي يجعله يهتم أي يخصص وقته وجهده ويوظف طاقته والبعض من ماله لشخص أو لموضوع أو لنشاط محدد؟
هذا الاهتمام يتجسد عبر أبعاد متعددة :

· بعد فكري يجعل الشخص مستعدا للتفكير في الموضوع ويحرص على تعلّم ما يلزم ويريد الاستماع إلى كل ما يدور حول موضوع اهتمامه ومن بينها الأخبار
· بعد نفسي وعاطفي يجعل الفرد شديد الحرص على موضوع الاهتمام يضعه في أعلى سلم مشاغله ويجد متعة وسعادة في التعامل مع الموضوع وينفعل ويهتز أمام كل ما يهدد موضوع اهتمامه ويمثل البعد العاطفي حافزا في تخصيص أكثر وقت وأكثر جهد و قبول التضحية
· بعد حركي وسلوكي يجعل الفرد مستعدا للقيام بأي عمل في علاقة بالموضوع

كلما اقترب الخبر من هذه المنطقة في حياة الفرد أو المجموعة كلما لاقى أكثر حظوظا لشد الانتباه، أي كسر جدار اللامبالاة والنجاح في إقناع القارئ أن الخبر يستحق الوقت والجهد للاستماع إليه لأنه يتعلق بأمر يشغله وأنه لا يقل أهمية عن الأنشطة الأخرى التي يقوم بها الفرد في حياته اليومية.

كيف تتحدد هذه الأولويات في حياة فرد أو مجموعة؟
انتشر في المهنة وفي كتب الصحافة مصطلح القرب للتعبير عن هذه الظاهرة والقرب يستعمل في معناه الحقيقي مثل القرب الجغرافي، وفي معانيه المجازية مثل القرب العاطفي والحضاري.

القرب الجغرافي:

يمكن أن  نطلق عليه العبارة الخليجية"عقلية الديرة" أو "الدوار"حسب العبارة المغاربية، فالإنسان يهتم بصفة عفوية بالمكان الذي يقطنه وأبسط الأحداث التي تجدّ في الديرة تشغل الناس أكثر بكثير من أحداث مماثلة أو حتى أكثر أهمية خارج الديرة – البلاد –

و يقول المهنيون أن وفاة شخص واحد من الديرة أهم بكثير من عدة وفيات من خارج الديرة وكلما ابتعد الموقع يجب أن يتضاعف عدد الوفيات لينجح الخبر في شد الانتباه وينافس خبر وفاة شخص واحد من الديرة.



القرب النفسي والعاطفي:

 علاقة الإنسان بالآخرين في جانب كبير تمر عبر العواطف الايجابية المحبة والتقدير والتعاطف بمختلف درجاتها والسلبية مثل الكره والحيطة والتوجس. والأخبار التي تمس هذه المنطقة الحساسة في الإنسان تنجح في شد انتباهه:

الأبناء موضوع شديد الوقع على الناس وكل موضوع له علاقة بصحتهم وتعليمهم وتشغيلهم وكل ما يمس أوجه حياتهم يشغل الناس ( قد لا يهتم بعض أولياء الأمور بالجامعة سوى لأن أحد أبنائهم  منتظم بهذه الجامعة فكل خبر حول الجامعة يشد انتباهه لما له من وقع على أحد أفراد الأسرة)

كل ما يمس الإنسان في عظمته وقوته وفي شره وضعفه يشد الناس، فقصص الموت والحب والصداقة والخيانة وغيرها من العواطف التي تناولتها الأساطير والآداب هي أيضا أخبار تشد الانتباه
كما يدخل في هذه الخانة ،الاهتمام بالحيوانات الأليفة والبرية وأخبار انقراض بعض الفصائل.



القرب الثقافي والاجتماعي:

لا ينتمي الإنسان إلى أسرة وإلى حي سكني فقط بل هو ينتمي عبر لغة وعبر حس وطني وعبر تنشئة مدرسية واجتماعية إلى مجموعات أوسع مثل الوطن، والحضارة، والديانة، والتيار الفكري، والتخصص، والمهنة، وكل هذه الحلقات تولد اهتمامات وانتظارات خاصة.

 ما الذي يجعل بعض الأخبار تنشر في الصفحات الأولى للجرائد العربية من المحيط إلى الخليج من الدار البيضاء في المغرب إلى المنامة في البحرين، وقد لا نجدها في جرائد عالمية أخرى بالمرة أو نجدها في الصفحات الداخلية في شكل أخبار قصيرة؟
لماذا يهتم المزارعون بأخبار الزراعة، والموظفون بأخبار الإدارة، والمعلمون بوزارة التربية؟
لماذا يهتم الشباب بأخبار الشباب، والمسنون بأخبار المتقاعدين؟


القرب من الحياة اليومية:

كل ما له اثر مباشر على تنظيم الحياة اليومية للفرد يشغل الناس ويجعلهم ينتبهون إلى بعض الأخبار التي تساعدهم على مجابهة أعباء الحياة في أبسط جوانبها أو على تنظيم وتخطيط أنشطتهم مثل ملأ أوقات الفراغ، لذلك انتشر إعلام الخدمات والإعلام الإرشادي.

 الخدمات   لا تقل أهمية في شد القارئ إلى الجريدة و في المحافظة على الانتظام في شرائها وهي من أكثر المواد وقع مباشر على حياته اليومية، فالخدمات تعرض معلومات عملية توفر له وقتا ثمينا لأنه لن يبحث عنها طويلا ويستفيد منها يوميا إلى درجة أن تتحول الجريدة إلى دليل عملي يرشد القارئ ويوجه العديد من قراراته المتعلقة بتحركاته اليومية وقضاء وقت الفراغ.

 و تشمل الخدمات عدة جوانب من الحياة اليومية منها:
·       خدمة في شكل مادة خام مثل أحوال الطقس، وأوقات الصلاة وأوقات الطيران ودوام الصيدليات وأرقام هاتف المؤسسات الطبية وخدمة الوفيات التي تهدف إلى مساعدة الناس على أداء واجب العزاء وتأكيد انتمائهم الاجتماعي.
·        خدمة  إرشادية تجعل من مشاغل القارئ مادة إعلامية، ويمكن أن يشمل مجالات متعددة مثل الإرشاد الصحي، والإرشاد النفسي، وإرشاد أولياء الأمور في تربية الأبناء إرشاد هواة الحدائق المنزلية  و إرشاد صغار المضاربين في سوق الأسهم وإرشاد المواطنين في مجال السياحة الداخلية ينشر مع عطلة نهاية الأسبوع.
·        خدمة الأجندة التي تقدم حصرا للأحداث المتوقعة وللفعاليات الاجتماعية والثقافية المفتوحة للعموم (المحاضرات،فعاليات الجمعيات، العروض الثقافية، معارض أروقة الفنون التشكيلية، المقابلات الرياضية...)، لتصبح دليلاً يوميًا يساعد القارئ على تخطيط جزء من نشاطات وقت فراغه وهذه من أفضل الطرق لتثبيت حاجة شراء الجريدة يوميا.


المنافسة والصراع Conflict
كل صراع له مقومات درامية مثل عنصر المجهول وعنصر التشويق وعدم التأكد من المرحلة اللاحقة ( من سينتصر؟) والتوتر والمفاجأة والتقلبات وكلها صفات خبرتها الكتابة الأدبية ووظيفتها في شد الناس إليها. كذلك تنجح الأخبار التي تشتمل على عنصر من عناصر الصراع في شد انتباه القراء.

وتختلف درجة الصراع التي يتضمنها الخبر من أبسط أشكال الصراع مثل المنافسة في الرياضة والانتخابات إلى أكثرها عنفا مثل الحروب الساخنة.
يجمع الخبر التالي مستويات متعددة من الصراع: سفير يعتدي على منتج فني في متحف على خلفية الصراع الإسرائيلي العربي.


طرد سفير إسرائيل من متحف سويدي
ستوكهولم (أ-ف-ب) 17 يتاير 2004
أفادت وسائل الإعلام السويدية أن سفير إسرائيل في ستوكهولم زفي مازيل طرد من متحف الآثار الوطني في العاصمة السويدية بعد أن أتلف عملا فنيا سويديا احتوى على صورة فلسطينية نفذت عملية انتحارية.
ووقع الحادث يوم الجمعة خلال افتتاح معرض "الاختلاف" على هامش مؤتمر دولي حول الإبادة تنظمه الحكومة السويدية من 26 الى28 يناير و من المقرر أنم تشارك فيه إسرائيل.
و قال مازيل الذي نقلت تصريحاته وكالة تي تي السويدية للأنباء أمس"كنت أرغب فعلا في رؤية ما أنجزه الفنانون لكني وقعت على صورة باسمة لامرأة نفذا اعتداء انتحاريا قتل فيه21 شخصا في حيفا قبل بضعة أشهر"
و العمل الفني الذي استهدفه السغير معروض في باحة المتحف و يمثل حوضا يحتوي على مياه حمراء اللون ترمز إلى الدم و داخل الحوض زورق شراعي يحمل اسم "سنووايت" يطفو على المياه الحمراء حاملا صورة هنادي جرادات المحامية الفلسطينية التي فجرا نفسها في مطعم حيفا في أكتوبر الماضي (21 قتيل اسرائيلي)

الطرافة  والغرابة Unusualness, oddity
الوقائع غير المألوفة تشد ألانتباه لأنها تتميز بسهولة عن روتين الوقائع المعهودة ولأنها تدغدغ خيال القارئ وتتجه إلى حواسه وعاطفته وتستجيب إلى فضوله الفطري. لذلك نجد بعض الأخبار تروي قصصا شبيهة بالتي يدونها كتاب جينس الذي يجمع بكثير من الجدية والدقة وقائع خارجة عن المألوف وعن المقاييس المعهودة.
يعرض الخبر التالي فكرة طريفة و مبتكرة لإنتاج طاقة بديلة نظيفة عن طريق تكليف نزلاء فندق بتشغيل دراجة هوائية منتجة للطاقة و تمكين كل متطوّع من مكافأة:

من يستخدم الدراجة.. فله وجبة مجانية في الفندق
 
كوبنهاغن - أ. ف. ب - سيقترح فندق «كراون بلازا» الفخم في كوبنهاغن بدءا من يوم غد على نزلائه الضغط على دواسات دراجات هوائية من اجل تغذية هذه المؤسسة السياحية بالطاقة الكهربائية «النظيفة».
وقالت مسؤولة الإعلام في الفندق فريدريكي تويميرغارد متحدثة إلى وكالة فرانس برس أن كل نزيل يوافق على ركوب الدراجة الموصولة بمحرك لإنتاج عشرة واط في الساعة من الطاقة الكهربائية على الأقل، سيكافأ بوجبة غذائية بقيمة مائتي كورونا (27 يورو). وسيتم وضع دراجتين في بهو الاستقبال في الفندق، حيث ستتيسر متابعة كمية الطاقة الكهربائية المنتجة على شاشة صغيرة. وأضافت تويميرغارد أن الزبائن سيستطيعون على هذا النحو «تقليص نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون المسؤولين عنها وتوفير المال والطاقة». وأردفت ان «شخصا يتمتع بلياقة بدنية عالية قد ينتج طاقة تصل إلى مائة واط في الساعة خلال ستين دقيقة، في حين أن آخر تنقصه لياقة مماثلة سيضطر إلى الضغط على الدواسات خلال عشر دقائق تقريبا لإنتاج عشرة واط في الساعة».
القبس 18 أبريل 2010


النجومية والشهرة Proéminence 
نجحت بعض الشخصيات السياسية والرياضية والفنية في احتلال موقع خاص في ذاكرة الناس وفي قلوبهم وأصبح الناس يتعاملون معها وكأنها جزء من محيطه الحميمي، وتستعمل كلمة النجوم أو المشاهير للدلالة على هذا الصنف من الشخصيات التي يحرص الناس على متابعة أخبارها وأقوالها مثل حرصه على أخبار أسرته أو أصدقائه.

 وانتشرت في المهنة الصحفية مقولة الأسماء تصنع الأخبار، أي أن الوقائع البسيطة التي تجد لأي نجم من النجوم تصبح جديرة بالاهتمام والنشر.

وتعامل بعض المعالم والمباني المشهورة محليا أو عالميا مثل النجوم فتهتم الصحافة بكل ما يدور حول معالم مثل عين عذاري في البحرين أو الأهرامات في مصر أو برج أيفل في باريس أو مسجد الأقصى في القدس.

نجومية مدينة مكة في العالم الإسلامي تبرر نشر هذا الخبر دوليا:


·         نصب ساعة ضخمة في مكة لحفظ توقيتها وتحويله مرجعاً عالمياً
دبي - أ ف ب - 14 أبريل 2010 سيكون للمسلمين في كل أنحاء العالم ساعة خاصة بهم تعلو برجاً من أكبر الأبراج في العالم بجوار الحرم المكي، تهدف إلى جعل توقيت المدينة المقدسة مرجعاً عالمياً في مواجهة غرينتش.
وقال محمد الاركوبي نائب الرئيس المدير العام لفندق برج ساعة مكة الملكي المطل على الحرم الشريف «إن الجزء الأول من الفندق سيفتتح في نهاية حزيران (يونيو) المقبل». وتابع «أن دوران الساعة سينطلق في نهاية تموز (يوليو) المقبل، قبل شهر رمضان المقبل» الذي يبدأ بحدود العاشر من آب (أغسطس).
والساعة هي الرمز الأساسي لمجمع ضخم من سبعة أبراج تطوره مجموعة ابن لادن لمصلحة الحكومة السعودية وتديره مجموعة فيرمونت التي ستشغل فيه ثلاثة فنادق هي «فيرمونت» و «رافلز» و «سويس هوتيل»، على أن يبلغ إجمالي عدد الغرف والشقق الفندقية في الأبراج حوالى ثلاثة آلاف غرفة وشقة. وتبلغ كلفة المشروع ثلاثة بلايين دولار، بحسب الاركوبي.
وقال خلال مؤتمر صحافي في دبي: «وضع توقيت مكة في مواجهة توقيت غرينتش، هذا هو الهدف». وبحسب الاركوبي، يبلغ طول الهيكل الإسمنتي من البرج الرئيسي 662 متراً وطول الهيكل الحديدي الذي يعلوه 155 متراً، وبالتالي هو أعلى برج إسمنتي في العالم وثاني أطول برج على الإطلاق إذا ما احتسب الهيكلان معاً، أي 817 متراً في مقابل 828 متراً لبرج خليفة في دبي، وهو الأعلى في العالم. وسيحوي برج ساعة مكة متحفاً إسلامياً ومرصداً فلكياً يستخدم لأغراض علمية ودينية. وسيتم بث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج. ووصف الأركوبي تركيب الساعة بأنه «عملية ضخمة جداً».
ويبلغ طول الساعة 45 متراً وعرضها 43 متراً، وهي بحسب الاركوبي الأكبر في العالم، إذ إنها اكبر بستة أضعاف من ساعة «بيغ بن» في لندن. وسيتم ربط ساعة مكة بأكبر مراكز التوقيت في العالم بما في ذلك لندن وباريس ونيويورك وطوكيو.
وقال الاركوبي: «يمكن مشاهدة الساعة ومعرفة التوقيت على مسافة 17 كيلومتراً من البرج في الليل عندما تكون إضاءة الساعة بيضاء وخضراء، فيما يمكن مشاهدة الساعة عن مسافة 11 إلى 12 كيلومتراً خلال النهار عندما يكون لون الساعة ابيض.( المصدر:موقع دار الحياة)
  
الاهتمام الإنساني Human interest

الإنسان يهتم بالإنسان بمعزل عن انتماءاته الأخرى الوطنية والفكرية والاجتماعية، وتبرز بعض الأخبار الوجه الإنساني وراء القوانين والوظائف والأدوار الاجتماعية وتتوجه إلى الإحساس والعاطفة، وتدور حول كل ما يسعد وما يحزن وحول عناصر القوة والضعف وكل ما يدخل في نطاق التجربة الإنسانية المشتركة :عالم الأطفال، عالم الأسرة، العلاقة بين الإنسان والحيوان، الكوارث الطبيعية، مجابهة الموت، الخ...







جدول للتدريب على قرار نشر الخبر حسب شبكة تحليل القيم الإخبارية الرئيسية




عنوان الخبر
مصدره
تاريخ نشره




الآنية أو الحالية
(الماضي القريب/ الحاضر /المستقبل)




الجدّة
(المعلومات التي يجهلها الناس قبل إذاعة الخبر)





الضخامة
الشريحة المعنية مباشرة بالخبر و بتبعاته




                   
              

الأهمية والقرب         
طبيعة ارتباط الناس بالخبر و مدى تطابقه مع اهتماماتهم و مشاغلهم و انتظاراتهم: عاطفي إنساني، جغرافي، مهني أو حرفي، فئوي أو اجتماعي،
حضاري، فكري، ديني                  




المنافسة والصراع





الطرافة و الغرابة





النجومية و الشهرة








المصدر: د. عوض هاشم، د.المهدي الجندوبي، دليل كتابة الخبر، نشر وزارة الإعلام بالبحرين، 2010، 214 ص.