بحث

خصائص الخبر وصفاته

حياة الناس وسير المؤسسات وكل ما يجدّ في المجتمع المحلي والعالمي هذا هو المجال الطبيعي لعمل الصحفي. يحضر الصحفي اجتماع المجلس البلدي ويستمع إلى المحاضرة التي تلقى في النادي الأدبي ويشاهد العرض المسرحي ويلتقي بمواطن شاهد عيان على حادث طريق كما يتحدث مع وزير التربية ليطّلع على ما أنجزته الوزارة في برنامج  دمج المعوقين في الوسط المدرسي.

فما هو الفرق بين الصحفي و المواطن العادي في هذه الحالة؟ الصحفي يحضر لحساب غائب و هذا الغائب هو بقية المواطنين الذين لم يتمكنوا من حضور اجتماع المجلس البلدي أو اللقاء مع وزير التربية أو مشاهدة العرض المسرحي، لأن الغرفة لا تسعهم أو لأنهم يعملون في ذلك الوقت أو لأنهم يرعون أبناءهم في البيت. فالصحفي هو ملاحظ للحدث في صيغته الواقعية الأولى الذي حضره عدد قليل من الناس و هو مطالب برواية هذا الحدث لآلاف الغائبين. 




خصائص الخبر وصفاته




وثيقة من إعداد:

د.المهدي الجندوبي


حياة الناس وسير المؤسسات وكل ما يجدّ في المجتمع المحلي والعالمي هذا هو المجال الطبيعي لعمل الصحفي. يحضر الصحفي اجتماع المجلس البلدي ويستمع إلى المحاضرة التي تلقى في النادي الأدبي ويشاهد العرض المسرحي ويلتقي بمواطن شاهد عيان على حادث طريق كما يتحدث مع وزير التربية ليطّلع على ما أنجزته الوزارة في برنامج  دمج المعوقين في الوسط المدرسي.

ليست هذه سوى عينة من العديد من النشاطات العادية التي يقوم بها كل يوم آلاف الصحفيين في العالم، مثلهم مثل بقية المشاركين المباشرين في هذه الأنشطة، فالعديد من المواطنين يحضرون اجتماعات المجلس البلدي، والعديد منهم يشاهدون العرض المسرحي، والعديد منهم يحضرون اجتماعات يشرف عليها وزير التربية وكذلك العديد من المواطنين يستمعون إلى ما يقوله أصدقاؤهم أو أقرباؤهم عندما يحضرون صدفة حادث طريق.
فما هو الفرق بين الصحفي و المواطن العادي في هذه الحالة؟ الصحفي يحضر لحساب غائب و هذا الغائب هو بقية المواطنين الذين لم يتمكنوا من حضور اجتماع المجلس البلدي أو اللقاء مع وزير التربية أو مشاهدة العرض المسرحي، لأن الغرفة لا تسعهم أو لأنهم يعملون في ذلك الوقت أو لأنهم يرعون أبناءهم في البيت.
فالصحفي هو ملاحظ للحدث في صيغته الواقعية الأولى الذي حضره عدد قليل من الناس و هو مطالب برواية هذا الحدث لآلاف الغائبين. و كيف للصحفي أن يتصل بآلاف الغائبين؟ هل سيدق على أبوابهم الواحد بعد الآخر مثلما نفعل ذلك مع أصدقائنا؟
الحل هو كتابة نص يلخص ما سمعه و شاهده الصحفي و توزيع هذا النص عبر نشره في الجريدة التي سيقتنيها آلاف الناس. و هكذا يستطيع كل من غاب عن المجلس البلدي أن يطلع على قرار إنشاء حديقة عامة في الحي و كل من لم يشاهد العرض المسرحي أن يعرف موضوع المسرحية و أهم أبطالها.
هكذا نشأ الخبر: شخص حاضر يحتاج إلى سرد أحداث قصة واقعية إلى غائب فيستعين بنص مكتوب معدّ للأنتشار بين الناس حسب ما توفره التقنيات المتاحة.

و طورت المهنة الصحفية العديد من المقاييس وأساليب العمل لتمكين الصحفي من أداء هذه المهمة التي تبدو بسيطة في ظاهرها و لكنها في الواقع تخضع لمواصفات دقيقة و تشترط مهارات حرفية عالية. فحري بنا عند دراسة الخبر أن نتذكر المقولة العربية البليغة: السهل الممتنع.  
Carole Rich, Christopher Harper,2007) )

الواقعية
رواية القصص والأحداث نشاط فكري سابق لمهنة الصحافة و الأساطير وكتب الأدب و كتب الطرائف والنوادر عديدة و قديمة و لكن ما يميز الرواية الصحفية التزامها بواقعية ما تنقله وإهمالها الكامل لكل حدث لم يتم التأكد من وقوعه و منعها قطعيا اختلاق الأحداث والشخصيات إلى درجة أن العديد من قوانين الصحافة في العال تجرم نشر الأخبار الكاذبة.
فكل حدث صحفي ينخرط في زمان محدد و في مكان معين، وكل الشخصيات لها وجود تاريخي، وهذا هو الخيط الفاصل بين العمل الصحفي والأدب، يمكن للأديب أن ينطلق من الواقع ولكنه يستطيع أن يعدّل و يضيف العديد من الوقائع والمغامرات الخيالية، كما يمكنه أن يكوّن شخصيات مركبة أي أن يجمع صفات وأفعال من عدة شخصيات واقعية في شخصية أدبية واحدة و كل هذه الأساليب ممنوعة على الصحفي، وإذا لزم تشبيه الصحفي فالأقرب تشبيهه بالمؤرخ لذلك قيل الصحفي مؤرخ اللّحظة .



الموضوعية أو الأمانة
Objectivity& fairness
نشأ الاتجاه الموضوعي في سرد الأخبار في المنتصف الثاني للقرن التاسع عشر مع نشأة و انتشار وكالات الأنباء التي توزع الخدمة الإخبارية الواحدة لعدة جرائد، ومثل ردة فعل بالنسبة للأسلوب الصحفي المسيطر آنذاك والذي كان يعتمد أساسا مقالات الرأي أو المواضيع الإخبارية التي يتداخل فيها نقل الأخبار والتعليق عليها.
و يحمّل المهنيون(عبد اللطيف حمزة، 1956)مصطلح الموضوعية عدة معاني منها:
·   الالتزام بالفصل بين الرأي و الخبر وامتناع الصحفي إقحام أفكاره الشخصية عند عرضه لوقائع الخبر وهذا لا يمنع الصحفي من نقل أفكار الأطراف الفاعلة في الخبر أو أفكار الخبراء.

·   الالتزام بالحياد إزاء المواضيع المطروحة والحرص على الموازنة بين روايات ومواقف مختلف الأطراف المعنية بالخبر.
·   تطابق الرواية الإخبارية أو تشابهها في صورة تغطية الحدث الواحد من قبل صحفيين من مختلف الجرائد ومن مختلف الانتماءات الفكرية أو الوطنية.
·       استقلالية الصحفي إزاء المصادر أو أي جهة أخرى لها مصلحة في توجيه الخبر.
·       لا يقتصر دور الصحفي على نقل روايات الأطراف الفاعلة ولكنه مطالب بالتأكد من صحة الوقائع التي ينقلها.
 رغم تمسك شريحة عريضة من الصحفيين بمبدأ الموضوعية الصحفية فإن البعض الآخر من أهل المهنة يرى في هذا المبدأ مجرد إعلان نية ورسم هدف يعسر إنجازه على العديد من الصحفيين الذين لا تسمح ظروف عملهم بالارتقاء إلى متطلبات الموضوعية في سرد الأحداث وتبقى ممارستهم المهنية تعلب عليها الذاتية والانطباعية في التعامل مع الواقع.
وقد ذهب الكثير من الصحفيين في العالم إلى إبداء تحفظ إزاء مبدأ الموضوعية فضل الكثير منهم تعويضه بمبدأ الأمانة Fairness في نقل الوقائع دون إخفاء أو تحريف مقصود وعلى العكس من ذلك يعتبر آخرون أن "الخبر موضوعي أو لا يكون" ويدعون إلى التمسك بمبدأ الموضوعية كمقياس معياري يسعى الصحفي إلى الاقتراب منه حتى وإن كان تحقيقه غير ممكن دائمًا.


الشمولية
Completeness
تروي الأخبار قصة الحياة و لكن لا يستطيع الصحفي في خبر واحد أن يلمّ بكل شيء، وإذا حاول ذلك فهو يسقط في العموميات و في التجريد ويبتعد عن سرد الوقائع، لذلك فهو يلجأ دائما إلى اقتطاع جانب من الحياة نسميه حدثا ويقتصر على روايته و سرد المعلومات المرتبطة به. فالخبر هو قطعة من حياة كما الورقة قطعة من شجرة.
و لكن هذا الجزء المقتطع من الحياة يجب أن يكون قصة إخبارية مكتملة العناصر وإن في حدها الأدنى و قابلة للتداول والفهم بصفة مستقلة، فالشمولية في الخبر لا تعني أنه يحوي كل شيء و لكنه يتكون من المقومات الأساسية التي تجعل الموضوع مفيدا و واضحا مهما كان مختصرا، وسيقع التعرض بأطناب إلى دور الأسئلة المرجعية التي يجب أن تتوفر في الخبر وهي ضمان شموليته.

الذوق العام
Propriety
الخبر ليس مذكرات خاصة يكتبها الصحفي ولكنه نص موجه للنشر أي سيقع تداوله علنا بين الناس في مختلف الأوساط ومختلف الأعمار وعلى الصحفي أن يلتزم مهما كانت طبيعة الموضوع بعدم استعمال عبارات تخدش حياء الناس أو تعتدي رمزيا على الآداب العامة.
و يدخل ضمن هذا الباب الانتباه إلى التبعات النفسية للخبر في بعض الحالات على الأطراف المعنية مباشرة بالخبر مثل ضحايا الحوادث وأسرهم.
كما يجب التعامل بلباقة مع الأخبار أو الصيغ التعبيرية التي تهم ذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين).
و من الطبيعي أن تكون هذه المسائل على درجة من الغموض وأن تخضع إلى الاجتهاد لأن مجال الذوق العام والقيم السائدة ومتطلبات الكياسة تتسم بالنسبية وتختلف من مجتمع إلى آخر، ولا يمكن الاعتماد على هذه الصفة لمنع نشر بعض الأخبار و لكن على الصحفي التعامل مع الكلمات المستعملة بذكاء وحذر.


صفات الخبر تختزل جوهر المهنة الصحفية

صفات الخبر ليست مجرد مواصفات تشرحها كتب الصحافة الى طلبة الإعلام و لكنها ارتقت في وعي الصحفيين المهنيين إلى مستوى التعريف بجوهر المهنة الصحفية و احتلت موقعها في مواثيق الشرف مثل ميثاق شرف قناة الجزيرة القطرية الذي يعلن تمسك المؤسسة بالقيم الصحفية و يفصّلها كالآتي:




القيمة في الميثاق
شرح خاص بالمؤلف
1
صدق
مطابقة الخبر لما جرى في الواقع والتأكد من صحة الوقائع ودقتها
2
جرأة
عدم إخضاع الأخبار الصادقة إلى الرقابة وعدم الالتزام بالممنوعات التي تضعها الحكومات أو قوى المال
3
إنصاف
عدم التحامل على أي طرف، وقبول إصلاح الأخبار الخاطئة أو غير الدقيقة
4
توازن
الحرص على إعطاء كل الأطراف المعنية نفس الحظوظ عند رواية الوقائع واعتماد أكثر من مصدر.
5
استقلالية
عدم الارتباط بجهات حكومية أو قوى ضغط، وعدم الولاء أو العداء لأي طرف
6
مصداقية
قدرة الخبر وقدرة المؤسسة على خلق الشعور بالثقة عند المتلقي وهي محصلة الالتزام بالقيم السابقة
7
تنوع
إحاطة الأخبار بمختلف أوجه حياة الناس كما يشمل التنوع تعدد المصادر.






تعريفات متناقضة للخبر...للمناقشة

الخبر هو:
· ما يقرره الصحفي والمحرر 
·   مادة إعلامية تسمح ببيع الجريدة وتجعل الناس يستمعون إلى الإذاعة ويشاهدون التليفزيون ويتصفحون المواقع الإخبارية
· كل ما تنجزه الحكومة والبرلمان والأحزاب
· نقل وقائع تهم القراء والمستمعين والمشاهدين وتفيدهم
· تقديم معلومات تساند الدولة وتدعم الثقة في القيادة
· رواية مختصرة لأحداث ووقائع وأفكار تشد انتباه الناس وتساعدهم على التعامل مع محيطهم.
· وصف موضوعي لكل ما يجد في حياة الناس قصد إعلام القراء وتثقيفهم وتسليتهم و تحقيق الربح المادي للجريدة.
· كل ما من شأنه جلب الإعلانات
· كل ما يجهله القارئ قبل قراءة الجريدة
· كل ما يتعلق بالصالح العام.
· كل ما يشد انتباه أكبر عدد من القراء
· كل ما يحدث و يهتم به الناس
· كل ما قد يتحدث عنه الناس
· الاستطلاع الدقيق للأحداث الإنسانية و الآراء التي تهم الناس و تؤثر فيهم
· تقديم معلومات تخدم قضايانا
· كل ما يثير فضول الناس
· كل ما يكشف أخطاء الحكومة
· تقديم معلومات تحمي الاستقلال الوطني 

تم اقتباس أغلب هذه التعريفات من كتب الصحافة التالية:

د.عبد اللطيف حمزة، المدخل في فن التحرير الصحفي، دار الفكر العربي، القاهرة، دت، 547 ص

 كورستين ماكدوغال. مبادئ تحرير الأخبار، ترجمة،أ.د أديب خضور. المكتبة الإعلامية.دمشق، 2000
د.فاروق أبو زيد، فن الخبر الصحفي، عالم الكتب، القاهرة،2000


المصدر: د. عوض هاشم، د.المهدي الجندوبي، دليل كتابة الخبر، نشر وزارة الإعلام بالبحرين، 2010، 214 ص.