بحث

القالب الفني للخبر: الهرم المقلوب


يتفق المهنيون على اعتماد أسلوب الهرم المقلوب لترتيب مختلف عناصر الخبر وهي تسمية شائعة تستهدف أسلوب تنسيق المادة الإعلامية حسب نظام تنازلي من العنصر الأكثر أهمية الذي يفتتح به الخبر إلى العناصر الأقل أهمية .




القالب الفني للخبر: الهرم المقلوب
خطّة الخبر



وثيقة من إعداد:

د.المهدي الجندوبي


 


النص مساحة من الكلمات والجمل والفقرات تحمل معلومات و أفكار متنوعة ومن واجبات الكاتب تنظيم تسلسل المعلومات والأفكار وتجنب التشتت والتداخل لتسهيل الفهم وتمكين المتلقي من متابعة ما يقوله بوضوح.

لذلك على الكاتب أن لا يقتصر على تجميع المعلومات وسردها وأن يخصص الوقت اللازم قبل الكتابة لتصوّر خطة أو هيكل يسمح ببناء الخبر أي   بترتيب العناصر وربطها لتكوّن وحدة متكاملة و متناسقة، وتعتمد كتب الصحافة مصطلح القالب الفني عند تناولها هذه المرحلة من مراحل إعداد الخبر.( عبد اللطيف حمزة، 1956)

يتفق المهنيون على اعتماد أسلوب الهرم المقلوب لترتيب مختلف عناصر الخبر وهي تسمية شائعة تستهدف أسلوب تنسيق المادة الإعلامية حسب نظام تنازلي من العنصر الأكثر أهمية الذي يفتتح به الخبر إلى العناصر الأقل أهمية .
و تتمثل ميزة هذا القالب في تمكين المحرر أو المخرج من التخلص بسهولة من العناصر الأقل أهمية بقص الخبر من الأسفل دون الاضطرار إلى إعادة كتابته عندما لا تسمح مساحة الجريدة بنشر كامل الخبر أو عندما يقرر المحرر أن الخبر ليس بالأهمية الكافية لينشر كاملا . 
 و تكتسي الفقرة الأولى من الخبر التي تسمى المقدمة أهمية خاصة إذ هي تحتضن أهم عنصر من عناصر الخبر. كما توزع العناصر الأخرى على بقية فقرات الخبر التي تشكّل جسم الخبر.


تفكيك العناصر قبل كتابة الخبر


يقوم الصحافي بمعالجة المادة الخام التي يجمعها من الميدان أو من الوثائق على مراحل قبل الشروع في كتابة الخبر:

1)   عليه تفكيك هذه المادة الإعلامية في شكل عناصر مستقلة و مختصرة  و يمكنه الاعتماد على الكلمات المفتاحية للفصل بين العناصر المتداخلة كما يمكنه كتابة كل عنصر على بطاقة مستقلة أو تحريره في شكل رؤوس أقلام لاختصاره و تسهيل استغلاله في مرحلة التحرير.

2)   عليه انتقاء أهم العناصر قصد إدراجها في الخبر وحذف العناصر المتبقية لأن الخبر لا يروي كل الوقائع و لكن أكثرها أهمية و دلالة.

3)   عليه إعادة ترتيب العناصر بطريقة عادة ما تكون مخالفة لترتيبها الأصلي عند وقوع الحدث فما يقوله المصدر في بداية الحديث ليس دائما أهم معلومة، ويتم الترتيب حسب الأهمية التنازلية للعناصر أو قالب الهرم المقلوب.

فالخبر قبل أن يكون نصا معدا للنشر هو سلسلة من العمليات العقلية أنجزها الصحفي قبل الشروع في الكتابة. عند الانتهاء من هذه المراحل يمكن للمحرر أن يكون قادرا على التحكم في المادة الخام المتجمعة لديه لينتقل إلى كتابة الخبر ويتمكن من تلافي الخلط والغموض وفي هذا الصدد يقول القدامى : " إن ما يدرك بطريقة سليمة يعبّر عنه بوضوح ".

تحرير مقدمة الخبر

 المقدمة هي الفقرة الأولى في الخبر، ويفضل أن لا تتجاوز 30 كلمة و تتضمن حسب الحالة:
 
1.    المعلومات الأكثر آنية
2.    المعلومات الأكثر أهمية
3.    المعلومات التي تستجيب أكثر لقيمة القرب أي إلى اهتمامات جمهور الجريدة وذلك بالنظر إلى موقعهم (الجغراسياسي) وقطاع نشاطهم المهني ومشاغلهم.



تجيب المقدمة بصورة عامة عن قسم من الأسئلة المرجعية و من أكثر أصنافها استعمالا في الخبر
·         مقدمة العنصر الواحد التي تبرز الفاعل الرئيسي في الحدث ( من؟) و تجيب على سلسلة الأسئلة المرجعية : من فعل أو قال ماذا متى وأين؟
"أكد البطريق الماروني نصر الله صفير أن "العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو ضرورة لا يمكن تجاهلها" مشددا على ضرورة أن يكون هناك تفاهم بينهم بخاصة عندما يتعلق الأمر بانتخاب رئيس للجمهورية" (الحياة19-11-2007)
"أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية في بيان أمس أنها تسلمت 313 قطعة أثرية من دائرة آثار محافظة السماوة في جنوب البلاد، وصفتها بأنها من "الكنوز التاريخية المهمة" لحمايتها من السرقة".(رويترز19-11-2007)

·         مقدمة العنصر الواحد التي تبرز الحدث في حد ذاته (ماذا؟) وتجيب على الأسئلة المرجعية ماذا جرى متى وأين؟
"أسفرت نتائج انتخابات الدورة الثالثة لمجلس الطلبة في جامعة البحرين عن فوز 5 مرشحات و 8 مرشحين، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم اللجنة العليا للانتخابات" (12 مايو 2004)
"تصدرت دولة الإمارات العربية قائمة الدول التي يتجه لها المسافرون البحرينيون، حسب دراسة أنجزها مركز البحرين للدراسات والبحوث"
(أخبار الخليج 21-9-2005 ، بتصرف)

·         المقدمة الاقتباسية التي تبدأ مباشرة بجملة تصريحية تسندها بعد إيرادها إلى صاحبها
"لا أعتقد أنه من الصواب أن يظل واحد من بين كل ثمانية بحرينيين عاطلا على العمل، بينما تذهب وظيفتان من كل ثلاث وظيفة جديدة إلى العمالة الوافدة"، جاء هذا في كلمة ألقاها الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد يوم الخميس في ورشة عمل نظمها في البحرين مجلس التنمية الاقتصادي".( 23-12-2004)

·         المقدمة التلخيصية التي تعطي فكرة عامة عن موضوع الخبر وتفصله في فقرات جسم الخبر.
"كسّرت مخرجة فلسطينية شابة حاجز الصمت حول موضوع جرائم الشرف بعرضها فيلما وثائقيا يتناول على مدار 53 دقيقة قصصا حقيقية لجرائم قتل في إطار ما يوصف بالدفاع عن الشرف. وقدمت المخرجة بثينة خوري الجمعة العرض الأول لفيلمها "مغارة ماريا" في سينما القصبة بمدينة رام الله بالضفة الغربية".

·       المقدمة المتعددة العناصر التي تقدم بإيجاز عنصرين أو أكثر من أهم عناصر الخبر على أن تعود كل فقرة من فقرات جسم الخبر إلى كل واحد من هذه العناصر حسب ترتيبها في المقدمة لتطويره وتفصيله.

·         المقدمة الساخنة أو العاصفة أو القنبلة وهي شبيهة بالمقدمة المتعددة العناصر و لكنها تعتمد أسلوب الإبراز و تعلن مباشرة عن أكثر العناصر الأهمية أو الخطورة.
"أكثر من ألفي قتيل في بنغلادش، تلك هي حصيلة إحصاء وقتي لضحايا إعصار "سدر" الذي اجتاح جنوب البلاد الخميس الماضي، حسب ما أعلنت الحكومة البنغالية أمس"

إن قلة الخبرة لدى الصحافيين الشبان تفضي بهم إلى إهمال الإجابة على احد هذه الأسئلة حتى وإن كانوا واعين بأهميتها (كاْن يغفلوا تحديد المكان (أين؟) أو الزمان (متى؟...) وهكذا فان الإجابة الآلية على هذه الأسئلة لا يمكن اكتسابها إلا عن طريق الممارسة التحريرية.
ويمكن أن تشكل المقدمة الناجحة بمفردها خبرا قابلا للنشر في شكل نبأ موجز. 
  
وتتضمّن المقدمة أيضا المصدر الذي اعتمده الصحفي لرواية الخبر (حسب إذاعة كابول، من مصدر امني ...) ويمثل تحديد المصدر احد التقاليد التي رسختها   صحافة الوكالة وانتشرت إلى بقية وسائل الإعلام الأخرى، فالصحافي عندما ينسب الخبر إلى مصدر ما، فانه يؤكد بذلك دوره كوسيط بين المصدر والأطراف المعنية بالحدث من جهة والقراء من جهة أخرى. إن ذكر المصدر يخفف من مسؤولية الصحافي ويضعها جزئيا على كاهل المصدر نفسه. وعندما يكون الصحفي  شاهد عيان مباشر للحدث يمكنه أن يأخذ على عاتقه مسؤولية رواية الوقائع التي شاهدها.والملاحظ أن الاستعمال الأكثر انتشارا هو تحديد المصدر في المقدمة غير انه يمكن أيضا أن يتم تأجيل ذكره مباشرة بعد المقدمة في بداية الفقرة الثانية من الخبر، ويستحسن ألا يقع تأخير المصدر أكثر من ذلك.







خبر بمقدمة ذات عنصر واحد


توزيع العناصر حسب أجزاء الخبر
ملاحظات
جاء في دراسة حول نظرة الشباب إلى شريك الحياة في البحرين أن البطالة تمثل عقبة للزواج بالنسبة إلى 94 في المائة من المستجوبين متصدرة عوائق مادية أخرى أهمها غلاء المهور و صعوبات السكن.
مقدمة تبرز عنصرا مستقل عن العناصر الأخرى:
العوائق المادية

وكشفت الدراسة التي أعدها مركز البحرين للدراسات والبحوث أن الشبان في حدود نصف العينة أكثر حرصا على جمال زوجة المستقبل من الفتيات اللاتي لا يشترطن الجمال إلا بنسبة 28 في المائة و يكتفين في الغالب بان يكون "الشكل مقبولا"
خصصت الفقرة الأولى من جسم الخبر لعنصر المظهر الخارجي لشريك الحياة وهو أيضا عنصر مستقل
وبالنسبة إلى مستوى المادي لشريك الحياة بينت الدراسة أن 85 في المائة يشترطن درجة من اليسر أن عددا قليلا في حدود 7 في المائة فقط يشترطن توفر الثراء في شريك المستقبل.
خصصت الفقرة الثانية من جسم الخبر إلى المستوى المادي وهو العنصر الثالث في الخبر


خبر بمقدمة متعددة العناصر

توزيع العناصر حسب أجزاء الخبر
ملاحظات
جاء في دراسة حول نظرة الشباب إلى شريك الحياة في البحرين أن العامل الاقتصادي عائق أمام الزواج وأن الشبان أكثر حرصا على المظهر الخارجي بينما تحرص الشابات أكثر على المستوى الاجتماعي للشريك.
مقدمة متعددة العناصر:
·       معوقات الزواج
·       الاهتمام بالمظهر الخارجي
و كشفت الدراسة التي أعدها مركز البحرين للدراسات والبحوث أن البطالة تتصدر عوائق الزواج بنسبة 94 في المائة من العينة، كما أكدت نسبة مرتفعة من الشباب وجود عوائق مادية أخرى أهمها غلاء المهور وصعوبات السكن.
جسم الموضوع في فقرتين  خصصت الفقرة الأولى لتفصيل العنصر الأول الوارد في المقدمة : معوقات الزواج
وفي موضوع الاهتمام بالمظهر الخارجي لشريك الحياة، بينت الدراسة أن نصف الشباب  يشترطون الجمال بينما تنخفض النسبة عند الفتيات إلى 28 في المائة على أن يكتفين في الغالب أ يكون"الشكل مقبولا".
خصصت الفقرة الثانية لتفصيل العنصر الثاني الوارد في المقدمة: عامل المظهر الخارجي



تحرير جسم الخبر

يتكون جسم الخبر الصحفي من مجموعة من الفقرات التي تحمل كلها عناصر تتفرع عن الموضوع الرئيسي للخبر فتكون شديدة الصلة فيما بينها من حيث الموضوع ولكنها مستقلة من ناحية التحرير وكأنها قطع مركبة بأسلوب متناسق الواحدة بعد الأخرى. (فاروق أبو زيد، 1999)
 فكل فقرة تحرر وكأنها مستقلة عن الأخرى من ناحية موضوعها مع الحرص على الإبقاء على وحدة الخبر وتماسك عناصره وتكاملها من فقرة إلى أخرى.
 ومن المفيد تجنب الفقرات المطولة وأن لا تحمّل الفقرة الواحدة أكثر من عنصر رئيسي واحد  قصد ضمان وحدة الموضوع وتماسكه بالنسبة لكل فقرة وتجنب حشو الفقرة وشحنها بسلسلة من المعلومات المتباعدة في مواضيعها مما قد يجعل الخبر عسير الفهم.
تتكون كل فقرة من عنصر إخباري رئيسي ومجموعة من العناصر الثانوية التي تكمل العنصر الرئيسي وتوضحه، والتزم داخل كل فقرة بنظام الهرم المقلوب الذي يجعلك تفكر دائما في الإفصاح منذ بداية الفقرة على الأهم ثم الأقل أهمية، ويفضل تصدير الموضوع الرئيسي في بداية كل فقرة قبل الدخول في تفاصيله لمساعدة القارئ إلى الانتباه إلى الانتقال من عنصر إلى آخر.

الاقتباس
                               
يتكوّن جسم الخبر في قسم عريض منه من اقتباسات، أي أجزاء يقتطعها الصحفي من أصولها وتتمثل عادة في:
·       أقوال لشخصيات عامة  يحصل عليها الصحفي مباشرة من مصادرها في صيغتها الشفوية ( تصريح، كلمة مناسبة أو خطاب رسمي يحضره الصحفي، نقاش في مجلس النواب أو أي هيكل آخر، محاضرة...).
·       أقوال يحصل عليها الصحفي بعد أن تم تحويلها من صيغتها الشفوية إلى نص مكتوب (نص خطاب عام يوزع على الصحفيين قبل إلقائه أو بعد إلقائه، بيان صحفي يحدد موقف شخصية عامة، محضر جلسة، حديث صحفي...).
·       أفكار وتحاليل ومعلومات متنوعة يتم تداولها في شكل مكتوب (بيانات صحفية صادرة عن هيئات رسمية أو غير رسمية، تقارير رسمية، مقالات صحفية، دراسات، ملفات تعدها مصالح العلاقات العامة، كتب...
ويتم الاقتباس بشكل مباشر أي إدراج النص الحرفي مثلما حصل عليه الصحفي أو بشكل غير مباشر أي أن الصحفي يعيد صياغة المعاني من دون الالتزام بحرفية النص كما يميل الصحفيون إلى الجمع بين الاقتباس المباشر والاقتباس غير المباشر في الفقرة الواحدة.Carole Rich, Christopher Harper,2007))


مثال اقتباس مباشر

في صورة الاقتباس المباشر على الصحفي وضع الكلام أو النص المنقول بين علامات تنصيص:

"شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس هنا اليوم على أن "مصير مدينة القدس هو عنصر أساسي في أي اتفاق سلام يتم التوصل إليه" وقال "نريد للقدس الشرقية أن تكون عاصمة لنا.
واعتبر عباس في كلمة ألقاها أمام مؤتمر أنابوليس للسلام في الشرق الأوسط أن..."
(وكالة كونا - 27 – 11-2007)

"وقال أمين مجلس التعاون الخليجي أن المجلس "حقق النجاح الممكن في حدود التوقعات التي لم تلامس بعد الحد الأقصى من آمال وتطلعات قادة وشعوب المنطقة".
(حديث صحفي أدلى به السيد عبد الرحمن العطية إلى المجلة 28-9-2003)

مثال اقتباس غير مباشر

في صورة الاقتباس غير المباشر لا يستعمل الصحفي علامات التنصيص ولكنه يحتاج إلى استعمال العبارات الواضحة التي تسمح بالتمييز بين الكلام المنقول وما يكتبه الصحفي نفسه ( مثل قال فلان أن.... ويرى فلان أن...
"وأضاف أمين مجلس التعاون الخليجي أن النجاح الذي حققه المجلس كان في حدود التوقعات دون أن يكون في مستوى إنتظارات القادة والشعوب في المنطقة".

مثال الجمع بين الاقتباس المباشر وغير المباشر

"وقيّم أمين مجلس التعاون الخليجي  ما حققه المجلس بعد أكثر من 22 سنة من وجوده قائلا أن نجاح المجلس استجاب إلى التوقعات ولكنه لم يرتق بعد إلى مستوى " الحد الأقصى من آمال وتطلعات قادة وشعوب المنطقة".



المصدر: د. عوض هاشم، د.المهدي الجندوبي، دليل كتابة الخبر، نشر وزارة الإعلام بالبحرين، 2010، 214 ص.