بحث

الفتشر أو التقرير الخا ص


الفتشر مصطلح انجليزي يستعمل في أدبيات الصحافة استعمالا واسعا للدلالة على كل المواضيع الصحفية الإخبارية التي لا تتقيد بالأحداث الجارية و لا تقتصر على الأطراف الفاعلة التقليدية التي تتناولها الأخبار مثل الشخصيات العامة و المؤسسات و تهتم أكثر بالأبعاد الإنسانية و بكل أوجه الحياة اليومية و لا تلتزم بقالب الهرم المقلوب أو الأسلوب الإخباري الصارم و لكن تميل إلى توظيف المهارات الأدبية في الكتابة  المبدعة و الممتعة. و تصنف ضمن الأخبار الخفيفة  soft news على عكس الأخبار الجادة  hard news .

و حسب هذا الاستعمال العام يمكن أن يكون القتشر في شكل خبر تم إثراؤه بالخلفية المناسبة أو حوار أو تقرير حي ( استطلاع أو ريبورتاج) أو تقرير عرض شخصية (بروفايل) أو تحقيق.


الفتشر أو التقرير الخا ص




وثيقة من إعداد:

د.المهدي الجندوبي
                         
الفتشر feature  مصطلح انجليزي يستعمل في أدبيات الصحافة استعمالا واسعا للدلالة على كل المواضيع الصحفية الإخبارية التي لا تتقيد بالأحداث الجارية و لا تقتصر على الأطراف الفاعلة التقليدية التي تتناولها الأخبار مثل الشخصيات العامة و المؤسسات و تهتم أكثر بالأبعاد الإنسانية و بكل أوجه الحياة اليومية و لا تلتزم بقالب الهرم المقلوب أو الأسلوب الإخباري الصارم و لكن تميل إلى توظيف المهارات الأدبية في الكتابة  المبدعة و الممتعة. و تصنف ضمن الأخبار الخفيفة  soft news على عكس الأخبار الجادة  hard news .

و حسب هذا الاستعمال العام يمكن أن يكون القتشر في شكل خبر تم إثراؤه بالخلفية المناسبة أو حوار أو تقرير حي ( استطلاع أو ريبورتاج) أو تقرير عرض شخصية (بروفايل) أو تحقيق.

كما يستعمل مصطلح الفتشر استعمالا ضيقا يقتصر على صنف من أصناف التقرير الصحفي ،درجت الصحافة العربية على تسميته :التقرير الخاص. و يستعمل المهنيون في الصحافة الفرنسية مصطلح   papier magazine    و يخضع إلى كل مواصفات التقرير و خاصة التقرير الحي (الاستطلاع )، إذ يوجد تشابه كبير بين الفتشر و التقرير الحي سواء من ناحية طبيعة المواضيع أو أسلوب الكتابة إلى درجة التمازج و لكن يمكن أن نقول أن التقرير الحي يشترط العمل الميداني بينما الفتشر أكثر تنوعا يمكن أن يشتمل على مادة إعلامية ميدانية كما يمكن أن يقتصر على مادة توثيقية.

خصائص الفتشر

يصنّف الفتشر في صنف المادة الإعلامية الخفيفة soft news . و هو أقل ارتباطا بالآنية ( ماذا جرى؟) و أقل جدية من الأخبار العادية و أكثر إنسانية و أكثر طرافة.

و درج المهنيون على تقسم المواد الإعلامية المنشورة عادة إلى أخبار جارية جدية hard news   و أخبار خفيفة. .

تدور الأحداث الجارية عادة حول الشأن العام مثل سير مؤسسات الحكم و مواقف و أفعال الأطراف الفاعلة التي تشارك تقليديا في الحياة السياسية المحلية أو الدولية ( أخبار الحكومة، البرلمان، الأحزاب، منظمات المجتمع المدني، المنظمات الإقليمية و الدولية). و تشتمل عادة على قيم مثل الآنية و الصراع.

أما الأخبار الخفيفة فهي تتناول الأوجه المريحة أو الزاهية للحياة مبتعدة عن الأحداث الساخنة و عن الفاعلين التقليديين متجاوزة سرد الوقائع الجافة إلى كشف تفاعلات الإنسان العادي مع المواضيع أو مع غيره من البشر. و تشتمل عادة على قيم القرب و الطرافة.

يصنّف الفتشر مع بقية الأشكال الإخبارية و مادته الأساسية معلومات ووقائع و لكنه يتجاوز مجرد تقديم الوقائع.
و يرى المحرر Alexis McKinney الذي شارك في عدة لجان تحكيم لاختيار أفضل تقارير الفتشر،  وردت شهادته في كتاب (William L. Rivers 1975)، أن الفتشر  لا يهدف إلى تقديم الحقائق و لكن إلى استغلال بعض الحقائق التي تدغدغ فضول القراء و تتجه إلى خيالهم و أحاسيسهم.

أكثر من أي شكل صحفي آخر يحقق الفتشر وظيفة الترفيه و هي من الوظائف الرئيسية للإعلام مثل الإخبارو التكوين والترابط الاجتماعي، الخ

إذا كان الفتشر عادة متحررا من شرط الآنية فهذا لا ينفي أن ينطلق نشر الفتشر من حدث آني تارة على أن لا يغطى بأسلوب إخباري تقليدي. كما يمكن للفتشر أن ينشر مرفقا بخبر آني و يسمح بتوفير خلفية أو إضافة مناخ و إعطاء لون للأحداث.

و يسمح عدم الارتباط بالآنية من نشر الفتشر في أي عدد لاحق من الجريدة أو المجلة من دون تحيين و إعادة تحرير. الفتشر له قابلية نشر في أي وقت فهو لا يتقادم مثل الأخبار و يشبه بالنبتة دائمة الاخضرار evergreen  .
و هذه الخاصية لها فائدة كبرى في تخطيط إنتاج المادة الإعلامية و توفر مخزونا من المواضيع التي تنتظر دورها للنشر و بمكن أن تكون بديلا لمادة إخبارية متأخرة أو تم حذفها في أخر وقت.

و تحرص الجرائد و المجلات على خلق توازن كمي بين المواد المنشورة من صنف الأخبار الآنية و المواد من صنف الفتشر. و قد يغلب الفتشر في المجلات و خاصة الشهرية نظرا إلى طول مدة عرض المجلة للبيع و سرعة تقادم الأخبار.

مواضيع الفتشر

الموضوع الواحد يمكن أن يعالج بأسلوب التغطية الإخبارية العادية أو بأسلوب الفيتشر و استغلال الجانب الإنساني و الطريف

بعض المواضيع تفرض أسلوب الفتشر مثل المناسبات المتكررة مثل الاحتفالات التي تتميز بأحداث محدودة و روتينية و لكنها ثرية بمناخها الإنساني و بألوانها ( الأعياد، أيام رمضان، الاحتفال بالقرقعون في الخليج)

يميل كتاب الفتشر إلى عدم الاقتصار عل سرد الأحداث أو عرض أقوال و أفعال الأطراف الفاعلة و تقديم المعلومات بأسلوب جاف  و يهتمون بالمناخ العام الذي يستنتجه الصحفي نتيجة معاينته للحدث و معاشرته للناس و لا يترددون في إدخال بعض الانطباعات الشخصية دون إسفاف أو مبالغة   mood of an event.

و يرى البعض أنه ليس هناك فرق بين الفتشر و ما يسميه المهنيون القصة الإنسانية
Human interest story  و أن الموضوع لا يتعدى مسألة تعدد التسميات لمسمى واحد و هي ظاهرة موجودة في الوسط المهني في كتب الصحافة.

على المحرر عند اختيار الموضوع أو عند اختيار المادة التي تشكّل المضمون أن يضع نصب عينيه دائما أن الناس يهتمون بالإنسان أكثر من الأشياء الأخرى لذا عليه أن يبرز دائما  الرابط بين المواضيع المجردة و الأشياء التي يتحدث عنها من جهة و الناس الذين يستفيدون أو يتضررون أو يتعايشون و يتفاعلون مع الأشياء.

لا تتردد في إدراج وضعيات تصف الناس في بيئة عملهم أو في تفاعلاتهم الاجتماعية و كأنك مخرج لمسرحية.

على سبيل المثال لا يكفي الحديث عن تجربة دمج المعوقين في البيئة المدرسية أهدافها و صعوباتها بصفة مجرّدة و لكن عليك إبراز وجه لتلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة يستفيد من التجربة أو معلم يجابه مسؤولية التكوين في ظروف تضعه أمام تحديات جديدة.

كما لا يكفي سرد تطور أرقام الأسر المنتجة المستفيدة من برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية و لكن إبراز حالة خاصة لامرأة من بين المئات، دخلت هذه التجربة و استطاعت أن توفر دخلا إضافيا ساهم في تغيير المستوى الاجتماعي لحياة الأسرة.

يتميز الفتشر بحرية كبرى في طبيعة المواضيع و ليست هناك حدود في اختيار المواضيع التي تشغل الناس في كل أوجه الحياة اليومية. و يمكن أن تتناول مواضيع الفتشر المسائل التالية على سبيل الذكر لا الحصر:
Donald l. Ferguson and others 1997))


·        موضوع تاريخي مع إدراج إضاءة جديدة
·        الاقتصار على استعراض أهم الأحداث لحقبة تاريخية محددة
·        تقديم مكان أو فضاء مع التوقف على التغييرات التي عرفها هذا المكان
·        تقديم مكان بعيد بعدا جغرافيا أو زمنيا أو يشتمل على خصائص مميزة
·        تقديم شخصية مغمورة و المساهمة في التعريف بها (بروفايل)
·        تقديم شخصية لها علاقة أسرية مع شخصية مرموقة قديمة ( حفيد، أرملة...)
·        تقديم خلفية مطولة عندما ينشر الفتشر في ملف أو مرافق لخبر
·        حوصلة أحداث تم نشرها بصفة متقطعة على امتداد فترة من الزمن
·        التوقف عند ممارسة هواية طريفة أو غريبة
·        قصص واقعية و طريفة  anecdotes
·        مواضيع موسمية ( أعياد، مناسبات متكررة  seasonal stories )

القالب الفني للفتشر

مثل كل تقرير لا يكتفي الفتشر بقالب الهرم المقلوب الدارج في بناء الأخبار كما يشتمل على مقدمة و جسم و خاتمة و ترتب العناصر حسب أساليب مرنة و متنوعة فيها تشابه كبير مع بقية النصوص الصحفية.




المقدمة:
يمكن أن تكون :

مقدمة إخبارية تلخيصية
News summary
تلخص أهم عناصر الموضوع و يتم تفصيلها في الجسم.
و هي أقل المقدمات ابتكارا بالنسبة للفتشر و أكثرها استعمالا في التقرير الإخباري.

مقدمة الحدث الدال
Distinctive incident
تبرز حدثا له وقع خاص أو وزن هام على بقية مجرى القصة أو حياة الأشخاص المعنية

مقدمة اقتباسية
quotation
البدء بجزء من تصريح لشخصية يتم التعرف عليها لاحقا


مقدمة السؤال
question
تبدأ بسؤال يتم الإجابة عنه في الجسم

مقدمة التشبيه
analogy
تشبيه الظاهرة موضوع الفتشر لتقريبها من إدراك القارئ و فهمه

مقدمة الصورة
picture
تعتمد الوصف و تبدأ بصورة مقتطعة توحي بالموضوع أو بمشهد يجسم المكان أو الحركة أو يصف الأطراف في وضعية لها دلالة و تمكن القارئ من الدخول عقليا في الموضوع.
 تكتبها و كأنك تحمل كاميرا. و هي كثيرة الاستعمال في الفتشر.

جسم الموضوع

فقرة تلخيصية تحدد بصفة مجملة الموضوع و سلسلة من العناصر المتقاربة الأهمية تفصّل الفقرة التلخيصية ( أنظر ما ورد في باب التقرير الإخباري).

الخاتمة
تغلب الخاتمة التلخيصية
مع إمكانية نظرة إلى المستقبل

العنوان
عنوان الفتشر من طبيعة الموضوع، طريف و جذاب




أسلوب الفتشر

الفتشر أكثر تحررا من قيود التحرير الصارمة المفروضة على الكتابة الإخبارية و يتيح أكثر إبداع و ابتكار و أكثر توظيف لتقنيات الكتابة الأدبية.

مع تجنب السقوط في المبالغات الأسلوبية و جعل المضمون هو الذي يوحي بالأفكار و بالمناخ العام الذي يستنتجه القارئ لأن الكاتب برع في تشخيصه و تجسيمه. فهو لم يكتفي بالقول و لكنه أتاح الفرصة للمعاينة و المعايشة عبر الصور و الحركات و نقل الأقوال الدالة، شعاره في ذلك لا تقل و لكن أعرض «show, don’t tell »    

التغطية و الكتابة الإخبارية لا تسمح بكثير من التصرف و ينتج عن ذلك انسجام الأخبار و تجانسها حتى في صورة تكليف صحفيين مختلفين بانجازها لا نلمس فروقا كبيرة بين المنتج الإخباري النهائي بينما ينفرد كل كاتب فتشر بأساليب و مضامين و صيغ مختلفة لترتيب العناصر حتى عند تناول موضوع واحد.

يحتاج محرر الفتشر إلى الجمع بين البراعة التحريرية و المعرفة الجيدة للموضوع. متعة القراءة و أريحيتها جعلت البعض يشبهون الفتشر بفاكهة الصحافة.

الفتشر أكثر الأشكال الصحفية توظيفا  لتقنيات السرد و القص الأدبية (الكتابة الإبداعية). و لا يعني ذلك تحويل الفتشر إلى مساحة للتأملات الشخصية و إبداء الآراء لأن الفتشر يبقى شكلا إخباريا و ليس مقال رأي. و يرى وليم ريفرز أن الفتشر يمكن أن يشتمل على أفكار و استنتاجات و لكنه لا يسعى إلى الإقناع بموقف محدد و لكن الأفكار تعرض في سياق يهدف الإعلام و الترفيه و تسعى إلى الإفهام و التوضيح و ليس إلى الدفاع عن رأي محدد.  (William Rivers 1975)


المصدر: د.المهدي الجندوبي، التحرير الصحفي، نشر قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة البحرين، 2010، 133ص.