بحث

قبل اجتماع التحرير

وثيقة من إعداد د.المهدي الجندوبي

اجتماع التحرير لقاء دوري يجمع فريق هيئة التحرير برئيس التحرير أو رئيس القسم ويهدف إلى تخطيط إنتاج الجريدة و توزيع المواضيع و تحديد مهام كل صحفي كما يتناول بالنقد العدد السابق.

نقترح عليك في هذا الإطار نظام عمل يحدد خمس ملفات عليك متابعتها يوميا لتستعد أحسن استعداد للمشاركة في اجتماع التحرير وبصفة عامة لتتمكن من مجابهة مهمة الإنتاج الصحفي على أحسن وجه.

ملفات للمتابعة قبل اجتماع التحرير

 

اجتماع التحرير لقاء دوري يجمع فريق هيئة التحرير برئيس التحرير أو رئيس القسم ويهدف إلى تخطيط إنتاج الجريدة وتوزيع المواضيع و تحديد مهام كل صحفي كما يتناول بالنقد العدد السابق.

نقترح عليك في هذا الإطار نظام عمل يحدد خمسة ملفات عليك متابعتها يوميا لتستعد أحسن استعداد للمشاركة في اجتماع التحرير وبصفة عامة لتتمكن من مجابهة مهمة الإنتاج الصحفي على أحسن وجه.


ملف ماذا جرى؟


·       يشتمل على ورقة ترصد فيها كل صباح قبل اجتماع التحرير في شكل رؤوس أقلام.

·       آخر الأحداث الجارية التي مازالت متواصلة أو التي انتهت ومازال الاهتمام بها متواصلا ويمكن أن تتحول في الغد أو في الأيام اللاحقة إلى موضوعات صحفية و تسمى في المهنة أحداث الساعة أو الأحداث الساخنة.

 

ملف ماذا سيجري؟

 

·       أجند ه الأحداث المتوقعة في الساعات و الأيام القادمة  .

·        يمكن أن تكون موضوع تغطية صحفية تجمعها من إدارات  العلاقات العامة و من الأخبار اليومية التي تتعلق بالأحداث المستقبلية ( مؤتمرات، دورات رياضية، معارض، محاضرات...)


ملف  الأفكار الجديدة

 

·       لا تتردد في تدوين الأفكار التي تتنافس على البروز في عقلك والتي سرعان ما تنسى عندما لا تهتم بها. أثناء قراءة الجرائد و المجلات  و في كل لحظة تتفاعل فيها مع من حولك قد تنشأ فيك رغبة في تطوير موضوع و رد مقتضبا أو معارضة موقف  أو التنبيه إلى مسألة لا يهتم بها غيرك.. إنها النواة الأولى لمقالات قد ترى النور في الأيام أو الأشهر القادمة.

·       تعوّد على طرح هذه الأفكار على وريقات ووثق الأفكار الطائشة التي تمر بلمح البصر، لتحفظ شتات ذكائك فيتحقق التراكم، سر كل ثروة.

 

 ملف التوثيق/الأرشيف.

 

·       تحتفظ فيه بالقصاصات الصحفية الجديدة التي ستجد مكانها في مرحلة لاحقة في أرشيفك الشخصي.

·       تصوّر أنك ستقابل وزير الفلاحة في الغد و عليك أن تعدّ مجموعة من الأسئلة. افتح ملف الفلاحة فستجد مقالات حديثة تساعدك على ذ لك و تجد مقابلات صحفية سابقة لنفس الوزير أو لمسؤولين في جمعية أو اتحاد الفلاحين و قد تجد مداخلة الوزير عند تقديم ميزانية وزارته في مجلس النواب آو  رأ يا لخبير في الاقتصاد الزراعي كم تكون سعيد ا بهذا الكنز الذي جمعته  بنفسك.

·       خصص ملفا لكل وزارة أو قضية كبرى (ملف الصحة، ملف التعليم، ملف العلاقات الخارجية، الخ...

·       الأرشيف الالكتروني و محركات البحث التي نستنجد بها يوميا، سهّلت العمل التوثيقي للصحفي لكنها لم تلغ الحاجة الى توثيق شخصي، يميزك على غيرك.

 

 ملف المصادر الجديدة.


·       تجمع في هذا الملف ما ينشر من عناوين جديدة للمؤسسات و أرقام هاتف و عناوين مواقع ويب و تسميات لشخصيات، و إشارات إلى وثائق أو دراسات حديثة.

·       يساعدك على تعهد دفتر العناوين والمصادر.


المصدر: مهدي الجندوبي وعوض هاشم، دليل كتابة الخبر فبي الصحافة والإذاعة والتلفزيون، وزارة الثقافة والاعلام بالبحرين، المنامة، 2010، 214ص.