بحث

السؤال الصحفي أداة من أدوات جمع المعلومات

السؤال والجواب يمثلان وحدة فالسؤال ينشئ الجواب ويوجّهه و كلّما كان السؤال غير واضح أو غير محدّد كانت الإجابة غير مرضية...أنت صاحب حاجة تجدها عند المتحدّث عليك أن تعرّف بحاجتك والسؤال يساعدك على تحديد حاجتك ويقرّب الإجابة التي يقدمها المتحدث أكثر من انتظاراتك ويقلّل من سوء الفهم بين الطرفين.

السؤال يفرض موضوع الحديث لأن كل سؤال فاتحة الحديث التي تتضمن الإجابة وتحصرها وتوحي بها والمجيب مطالب حسب عقد اجتماعي ضمني بالالتزام بالموضوع و لو شكليا و هذا لا يمنع أساليب التهرب من الإجابة. كما يسمح السؤال بتحديد الأولويات عندما تكثّف أسئلتك حول جانب من الموضوع دون جانب.

السؤال الصحفي موجّه نحو خدمة القارئ أو المستمع أو المشاهد الذي يحاول الصحفي أن يتعرّف على اهتماماته و انتظاراته ومشاغله و طبيعة ارتباطه بالموضوع و مدى اهتمامه به و المعلومات التي يريد الحصول عليها في علاقة مع الموضوع فتحمل أسئلة الصحفي كل هذه التطلعات الى المصدر. كل صحفي يسعى الى أن يكون لسان الجمهور لدى المصدر.

لكل هذه الأسباب نقول: السؤال نصف الجواب.


أصناف الأسئلة.


السؤال المفتوح والسؤال المغلق:

كل الأسئلة لا تحدد ولا تحصر وتوحي بالإجابة بنفس الدّرجة لذلك يفرّق الخبراء بين صنفين من الأسئلة: الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة.


السؤال المفتوح يترك للمجيب هامشا عريضا من الإجابات التي يراها مناسبة ويمكن أن تطول الإجابة كما تسهّل تهرّب المجيب المتمّرس الذي يغرق السائل بسيل من المعلومات والأفكار العامّة. وهي أسئلة عادة ما تكون مريحة للمجيب الذي يمكن أن يستغلّها للأطناب في الحديث عن انجازاته ولشرح مواقفه حسب الأولويات التي يضعها هو بنفسه و ليس الصحفي. وقد يستسهل بعض الصحفيين هده الأسئلة العامة التي قد تجنبهم تخصيص وقت كاف للإعداد للحديث فيسقط الحديث في العموميات والسطحية والابتذال.


والمتحدّث غير المتمرس قد يجد صعوبة في التعامل مع الأسئلة المفتوحة فكثرة الخيارات التي يسمح بها السؤال المفتوح تكون عائقا ويحتاج الى أكثر توجيه من الصحفي أي الى أسئلة مغلقة أكثر دقة.

بعض الأسئلة المفتوحة رغم خطر الانزلاق في العموميات تسمح أيضا من اكتشاف جوانب من الموضوع ما كان لينتبه إليها الصحفي و تفتح أفاقا جديدة ينطلق منها الصحفي لطرح أسئلة وليدة اللحظة (الأسئلة الساخنة).

وهي عادة تجيب عن سؤال كيف؟ (تقديم وصف لمجريات الأمور مثلما يعلمها المتحدث). ولماذا؟ (شرح المتحدث العديد من الأسباب ذات العلاقة بالموضوع).


السؤال المغلق يلزم المتحدث بإجابة مناسبة شديدة الاتصال بمضمون السؤال و يضيّق عليه الخناق و إجاباتها قصيرة و حظوظ المجيب للتجنّب الإجابة محدودة و مفضوحة لأن القارئ يتفطّن بسرعة إلى مدى تطابق السؤال المغلق مع الإجابة وقد يلتجئ المتحدّث الى الصمت. و هي أسئلة يمكن أن تكون مضنية بالنسبة للمتحدث و تتطلب اطّلاعا جيدا من قبل الصحفي على جزئيات الموضوع. كما يسمح بالحصول على معلومات دقيقة وأخبار ملموسة و مواقف صريحة.

وتجيب الأسئلة المغلقة عن أسئلة من؟ متى؟ أين؟ هل؟ كم؟ مثال ذلك: هل تساندون ترشح زيد أو عمرو؟ هل تنوون الترشّح...؟ متى سيقع الإعلان عن القانون الجديد؟ هل دفعتم الضرائب السنة الماضية؟



السؤال المعدّ سلفا والسؤال الساخن:


السؤال يكشف درجة اطّلاع السائل على الموضوع بقدر ما يكشف اطلاع المجيب لأن صياغة الأسئلة تشترط مستوى من الاطلاع. السؤال هو توظيف ما أعرف للحصول على ما لا أعرف. وهذا المستوى من المعرفة السابقة اللاّزمة لطرح الأسئلة يمكّن الصحفي من تصور الأسئلة المعدّة سلفا أي قبل اللقاء مع المتحدّث وينطلق الصحفي في إعدادها من:


  • الثقافة العامة المتكونة من المعارف ومن خبرة الحياة المتراكمة عند كل فرد.


  • جمع المعلومات من الوثائق أو من أي مصدر آخر في مرحلة إعداد الحديث.


  • وعي الصحفي بمختلف جوانب الموضوع ونوعية فهمه وقدرته على التحليل وتشخيصه لشبكة الأطراف الفاعلة أي كل شخص أو هيكل أو منظمة، في علاقة بالموضوع..


طرح سؤال وان كان بسيطا في الظاهر، ليس عملا آليا يتمثل في تحرير جملة بأسلوب استفهامي، ولكنه محصّلة تفكير، فلا تتردد في تخصيص الوقت الكافي لعملية التفكير و التأمل. الأفكار والمفاهيم تسبق السؤال فلا تتردد في طرحها على الورق حالما تستحضرها. ارسم خارطة لمختلف الأطراف المتدخلة ولخص موقف ومشاغل كل طرف. فإذا كنت تنوي حوار وزير التربية فبالضرورة عليك أن تطّلع على مواقف الأطراف الفاعلة في حقل التعليم مثل المعلمين وأولياء الأمور ونقابة وزارة التربية و مواقف بعض الخبراء الذي كتبوا مواقفهم من المنظومة التربوية في مقالات رأي عديدة.


وبقدر ما يتّفق الصحفيون على وجوب الإعداد المسبق للأسئلة كشرط من شروط جدية اللّقاء فأن كل المهنيين يتفقون على أن الأسئلة الجاهزة قد تضفي نوعا من البرودة والروتين خاصة إذا اشترط المصدر الاطلاع المسبق على قائمة الأسئلة و إذا فضّل الإجابة عنها كتابيا و هي عادة يتمسّك بها بعض كبار المسؤولين الذين يحاولون بهذه الطريقة حماية أنفسهم من مفاجآت الصحفيين.


وتكون إجابات المتحدث منطلقا لأسئلة تطرح بصفة فورية و تسمى الأسئلة الساخنة و هي ناتجة عن التفاعل بين السائل و المجيب و تسمح بتطوير الحديث في اتجاهات لم يفكر فيها الصحفي و تضفي على الحديث درجة من العفوية و الحيوية المحبذة.


يقسّم د. محمود أدهم (المؤتمرات الصحفية، 1986) الأسئلة إلى الأنواع التالية: الأسئلة الإخبارية وأسئلة الرأي والأسئلة الشخصية.


الأسئلة الإخبارية حسب د. محمود أدهم.

تهدف إلى الحصول على أخبار جديدة ووقائع ومعطيات شديدة الارتباط بموضوع الحديث وتتسم بالآنية والجدة وهي قيم إخبارية رئيسية.

يعتبرها الصحفيون أسئلة روتينية لا بد منها لتوفير حد أدنى من المادة إعلامية القابلة للنشر و هي أكثر الأسئلة شيوعا في عملية جمع الأخبار

و منها:

السؤال الرقمي: للحصول على أحدث الإحصائيات (وصف كمي لظاهرة وتجسيد لحجمها)

(ومن تقصير بعض الصحفيين أنهم يطرحون أسئلة رقمية للحصول على إجابات متوفّرة في جداول مراكز الإحصاء و يمكن الاطلاع عليها قبل اللقاء فالأ فضل تخصيص هده الأسئلة للحصول على أرقام غير منشورة).

السؤال التصويري: الذي يهدف الى جعل المتحدث يروي ما رآه عندما يكون فاعل في حدث أو شاهد عيان أو مصدر مطلع يطلب منه إعطاء وصف دقيق و هو عادة إجابة عن السؤال المرجعي: كيف؟ كيف وقعت الحادثة و كيف جرت الأمور و ما هو الشكل الذي تمت عليه و تسلسل الأحداث و مراحلها.

السؤال الإستكمالي: عندما يكون الصحفي مطلعا على قسم من القصة و يريد أكثر تفصيلات أو آخر التطورات.

أسئلة المعلومات أو أسئلة الخلفية:

توفّر مادّة على علاقة بالأحداث دون أن تكون آنية أي آخر ما جدّ و تساعد هذه المعلومات على توسيع النظرة للحدث من زاوية تاريخية أو معرفية و تساعد على فهم الأحداث عن طريق الوعي بارتباطاتها و خلفياتها. وتتوفر هده المادة في الموسوعات و الدراسات و لدى الخبراء.

الأسئلة التفسيرية:

هي من نوع أسئلة الخلفية و لكن هدفها يتجاوز سرد المعطيات الى التفسير و الشرح قصد إفهام القارئ أسباب الواقعة (السؤال المرجعي: لمادا؟) أو تبسيط جوانب معقّدة أو تبيين جوانب غير واضحة و يمكن اعتبارها خلفية متطورة. وتسمى أيضا أسئلة ضوء أو أسئلة إضاءة لان هدفها إنارة القارئ الذي كثيرا ما يتلقى أخبارا ووقائع معزولة يصعب عليه فهمها.









نماذج أسئلة إخبارية

كيف واجهتم الهجرة غير القانونية التي تعرض العديد من الشباب لمخاطرها في أوقات عديدة؟

أشــــــــرتم إلى الجهود المبذولة لتوفير فرص عمل جديدة أمام المصريين في الداخل‏..‏ فهل لنا أن نتعرف علي تلك الجهود؟

شـــاركتم أخيرا في اجتماع منتدى الحوار الاجتماعي في إطار الاتحاد من أجل المتوسط ببرشلونة‏.‏ ما الذي أسفر عنه هذا الاجتماع؟

(حوار وزيرة القوى العاملة الأهرام 2 أبريل 2010)


فاتورة الكهرباء تمثل صداعاً ‬كبيراً ‬للعديد من الأسر المصرية، ‬والبعض يري أن قيمة الفاتورة لا تعبر عن مقدار استهلاكه الحقيقي للكهرباء، ‬فما السبب في استمرار تصاعد أسعار الكهرباء؟‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

نسمع عن نظام الشرائح ونحتاج إلى مزيد من التوضيح لهذا النظام المعمول به في تحديد الأسعار؟

أصبحنا نسمع كثيراً ‬عن أعطال في مولدات السد العالي، ‬ناهيك عما يثار حول عدم توافر قطع ‬غيار لبعض الأجزاء المتهالكة فيه، ‬فما هي حقيقة الوضع علي وجه الدقة؟‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

من المسؤول عن تحديد أسعار الكهرباء، ‬وهل هناك أي تدخل من قبل البنك الدولي في هذا الشأن كما يشاع من حين لآخر؟‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ما مقدار الاستفادة الفعلية من مشروع اللمبات الموفرة للطاقة حتى الآن؟

(حوار وزير الكهرباء، مجلة آخر ساعة (مصر) 7 أبريل 2010)


ما هو الجديد في مجال علاج سرطان الثدي؟

ما هي مجالات علاج سرطان الثدي؟

ما هو الفارق بين «الماموغرام» الفيلمية العادية و«الماموغرام» الرقمية (الديجيتال)؟

ما هي أهمية الدعم النفسي للمصابة بسرطان الثدي؟

(حوار خبير سرطان الثدي، موقع مجلة سيدتي 16 أبريل 2010)

ما علاقة مؤسسة اقتصادية بالثقافة وأي فلسفة وراء الاهتمام الذي توليه الشركة التونسية للكهرباء والغاز للأنشطة الثقافية؟

تمثل الجائزة الرئاسية دليلا على الاهتمام الذي تولونه للأنشطة الثقافية داخل المؤسسة وتقديرا للجهود التي تبذلونها في إطار النهوض بالثقافة. فهل يمكن أن تقدموا لنا لمحة عن الأنشطة الثقافية التي ترعاها الشركة التونسية للكهرباء والغاز؟

(حوار رئيس الشركة التونسية للكهرباء والغاز، وكالة تونس افريقيا للأنباء، وات، 2009)




أسئلة الرأي حسب د. محمود أدهم:


سؤال الرأي المباشر:

دعوة واضحة للمتحدث لإبداء رأيه حول موضوع، أو موقف أو شخصية أو الاستماع الى تعليقاته و تحاليله التي يكشف فيها عن مواقفه الشخصية و أسلوب تعامله مع الأحداث.

هذه الأسئلة كثيرة الانتشار لأن آراء الشخصيات المرموقة التي تلعب دورا رئيسيا في الحياة العامة تعامل مثل الأخبار و الوقائع عندما ينقلها الصحفي الى الجمهور. تذكروا أن قاعدة الفصل بين الرأي والخبر تقتصر على آراء الصحفيين الذ ين ينقلون الحدث ولكن آراء الأطراف الفاعلة في المجتمع هي أخبار و تعامل مثل الوقائع.

يعرض على المتحدث موقف لشخصية أخرى قد تكون معروفة لديه وقد تكون خصما أو منافسا أو تحتل موقعا مغايرا في ميزان القوى و ينتظر منه تعليقا أو معارضة كاملة أو جزئية أو قبولا أو تفاعلا مع الرأي المعلن. وفي هذه الحالة يجب أن يكون الصحفي على اطلاع بمواقف مختلف الأطراف و لا يتم ذلك الاّ بالمتابعة المنتظمة لما ينشر و يذاع و المتأنية.

سؤال المقارنة:

تهدف الى حمل المتحدث على مقارنة اقتراحين أو خيارين أو وضعيتين أو مرحلتين(قبل و بعد) أو اقتراحين أو نتيجتين و يؤدي ذلك الى جعل المتحدث يفصح بصفة ضمنية أو جلية عن موقفه الشخصي.

السؤال الحواري (أو رأي برأي):

يتبنى الصحفي رأيا يكشفه أمام المتحدّث و يجد هذا الأخير نفسه مجبرا على رفض هذا الرّأي أو مساندته أو تعديله و من مزايا هذه الأسئلة أنها ترتقي بالحديث الى حوار و تنشّط العلاقة الفكرية بين الطرفين و لكنها قد تصاغ بنوع من الإطالة و التجريد فيسودها الغموض. وفي أغلب الأحيان لا يلتجئ الصحفي إلى الصيغة الاستفهامية بل يكتفي بإبداء رأيه و هي دعوة ضمنية للإجابة برأي.




سؤال التوقعات والنظرة الى المستقبل:


كيف يرى المتحدث المستقبل، تطورات حدث وتبعاته الممكنة والنتائج المحتملة لحدث أو لقرار. الإجابة على هذه الأسئلة تخبر الصحفي على طريقة التفكير التي يعتمدها المتحدّث ومرجعياته الفكرية وتكشف آماله و تخوفاته و تبرز ميله للتفاؤل أو للتشاؤم و هي بالتالي توفر استنتاجات حول آرائه.



نماذج أسئلة رأي

البعض يقول إن التطور التكنولوجي استلزم بالضرورة زيادة في استهلاك الكهرباء فلماذا لا تنظر الوزارة في رفع الكميات المحددة بالشرائع المختلفة وخاصة ‬أن ال50 كيلووات التي تتميز بالسعر المنخفض ربما كانت تناسب عهوداً ‬مضت لم تعرف الستالايت والتكيفيات و أجهزة الكمبيوتر؟‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

في الوقت الذي تتمتع فيه مصر بشمس ساطعة معظم ساعات النهار ألا تري أننا لم نستغل ما لدينا من طاقة شمسية بالشكل الأمثل حتى الآن؟

(حوار وزير الكهرباء، مجلة آخر ساعة (مصر) 7 أبريل 2010)

لكن أظن أنك تتحفظ أصلًا على مصطلح الأصالة.. هل يمكن للمقلد أن يصبح أصيلًا؟

إذن هل توافق على عمليات نقل الآثار التي تحدث مؤخرًا؟

وقلت في كتابك أنه كي نضمن دعم التراث القديم يجب أن يكون ذلك من خلال إنتاج جديد.. ماذا تقصد بـ كلمة إنتاج جديد، ما المتوقع تقديمه لخدمة التراث القديم؟

(حوار خبير في التراث المعماري، أخبار الأدب، 2023-01-01)

تحدثت عن العلاقة بين ارتفاع مستوى الحرية لأقصي حد وانخفاض مستوي الأخلاق. ماذا تقصد؟

هناك مقولة تتردد كثيرا تشير إلي أن الوزير ربما يكون قد نجح في عمل بنية حقيقية للثقافة ولكنه لم ينجح في فرض ثقافة تواجه الثقافات العشوائية الأخرى المسيطرة علي المجتمع ما رأيك؟

لم تتحدث نهائيا عن المسرح الخاص.. ما وجهة نظرك من أزمته؟

إذا كان مسرح الدولة قد مات فما هو الوضع إذن مع المسرح الخاص؟

هل المبدعون الآن فقدوا الطريق والثقة، أم تائهون فقدوا الإبداع ،أم مبدعون فقدوا المناخ؟

(حوار الممثل محمد صبحي، مجلة روز اليوسف، 3 أبريل 2010)





الأسئلة الشخصية حسب د. محمود أدهم:

كل ما يدور حول شخص المتحدث و سيرته : أسرته, تعليمه، مهنته، علاقاته مع محيطه الإنساني المباشر، هواياته، ذاتيته انطباعاته، ذكرياته إنتاجه الفكري و الإبداعي، مغامراته

وقد تأخذ بعض الأسئلة منحى حميمي أو تفرط في فتح باب نرجسية المتحدث.




نماذج أسئلة شخصية

«محمد صبحي» يحرص طوال الوقت أن يكون بينه وبين السلطة مسافة كبيرة، الأمر الذي يجعلنا نتساءل كيف ولماذا قبلت أن تكون مستشارا لوزارة الثقافة لشئون المسرح مع الأخذ في الاعتبار رفضك التام لأي منصب حكومي وإصرارك على استقلالك كفنان؟

(حوار الممثل محمد صبحي، مجلة روز اليوسف، 3 أبريل 2010)

ما هو أهم حلم تتمنى تحقيقه؟

أنت خريج مدرسة ألمانية، ومع ذلك تعمل على ارساء وتعليم قواعد اللغة العربية؟

(حوار محمد عبد المنعم الصاوي مؤسس فضاء ثقافي ساقية الصاوي، روز اليوسف، 23 فبراير 2010)

كيف أمكن لهذا القادم من الشمال الغربي أن يتأقلم مع الحياة الجديدة بالعاصمة؟

في هذا الفضاء، كيف انطلقت العلاقة بين خميس الخياطي والصورة؟

دخلت العاصمة وهي تعيش بقايا التقلبات السياسية وتركتها وهي على أهبة عيش تقلبات أخرى، كيف تعاملت مع هذه المعطيات؟

(حوار خميس الخياطي، ناقد صحفي، نشر في "منارات" وأعيد نشره في الشعب 10 - 03 – 2007)

هل يضايقك تصنيفك كمخرج كوميدي رغم أنك قدمت كل النوعيات الدرامية؟

لماذا توقفت عن الإخراج منذ عام 2010؟

هل هناك عمل قدمته وتمنيت لو أنك لم تخرجه؟

(حوار الكوميدي محمد عبد العزيز، روز اليوسف، الأحد 16 أكتوبر 2022)


المصدر:

د. المهدي الجندوبي، التحرير الصحفي من الخبر إلى الرأي، نشر مجمع الأطرش للكتاب المختص GLD، تونس 2024، 428 ص.